قرية لوكومير في البوسنة والهرسك

قرية لوكومير في البوسنة والهرسك
قرية لوكومير في البوسنة والهرسك

لوكومير Lukomir هي قرية جبلية ترتفع نحو 1500 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتقع على السفح الجنوبي لجبل بيلاشنيتسا Bjelašnica على بعد 64 كيلومترًا جنوب غرب مدينة سراييفو Sarajevo.

تكون قرية لوكومير معزولة في فصل شتاءً إلا باستعمال الزلاجات أو سيرًا على الأقدام، فمع بداية تساقط الثلوج في شهر كانون الأول/يناير تصبح غير مأهولة حتى شهر نيسان/أبريل بعد ذوبان الثلوج. تتميز قرية لوكومير بمناخ معتدل صيفًا، وهي أعلى منطقة سكنية تعود بك إلى الحياة القديمة حين سكنها الإنسان في القرن الرابع عشر بعيدًا عن صخب المدينة.

تتألف قرية لوكومير من أكواخ صيفية مبنية من الحجر وأسقف من خشب الكرز والتي يحافظ سكانها على لباسهم التقليدي ولاتصلها الكهرباء. وتعود شهرة قرية لوكومير لنمط الحياة الفريدة من نوعها في البوسنة والهرسك، الأطعمة التي تقدم فيها وعمارتها التقليدية، وهي أكثر منطقة غير مستكشفة في البوسنة والهرسك وفي جنوب أوروبا، حيث توجد الغابات والمراعي الخضراء مع أكثر من ثلاثين نوع من النباتات والزهور والأشجار ضمن هذه المنطقة الصغيرة من جبال الألب الدينارية.

وتعتبر قرية لوكومير أقدم قرية في البوسنة والهرسك، فهي مازالت تحافظ على الطراز التقليدي فيها من حيث البناء وأسلوب حياة سكان القرية ولباسهم.

زيارة قرية لوكومير هي فرصة لمعرفة كيف كانت الحياة في أوروبا من قبل وهي تعتبر مكانًا سحريًا مثالياً لقضاء يوم في المناطق الجبلية بعيدًا عن أجواء المدن والقيام بالتنزه والمشي لمسافات طويلة في المنطقة الواقعة على طول حافة الوادي. أيضًا قرية لوكومير مكان مناسب خاصة لعشاق صعود الجبال بواسطة الدراجات الهوائية أو النارية.

بالإضافة إلى ذلك يمكن شراء المصنوعات اليدوية من سكان القرية كذكرى مميزة لهذه الزيارة، وأيضًا تذوق أطباق الطعام المحلي الذي يقوم السكان المحليون بتجهيزه وبيعه للسياح، كما يمكن عمل بالشواء ضمن هذه الطبيعة الرائعة.

وتعتبر الرحلة إلى قرية لوكومير بصحبة العائلة أو الأصدقاء رحلة استرخاء واستجمام بالإضافة إلى الاستمتاع بالمناظر الخلابة المحيطة بالقرية وحتى إلى الطريق الواصل إلى القرية.

الوصول إلى قرية لوكومير يكون عن طريق الذهاب إلى جبل بيلاشنيتسا ثمَّ الاتجاه جنوب غرب قرب قرية أومولياني Umoljani. تحتاج الرحلة إلى إلى قرية لوكومير نحو ساعة ونصف بالسيارة.

إحداثيات قرية لوكومير:

43°38'11.9"N
18°10'58.1"E

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك