شلالات بليفا في البوسنة والهرسك

شلالات بليفا في البوسنة والهرسك
شلالات بليفا في البوسنة والهرسك

تعد شلالات شلالات بليفا Plivski Vodopad أو كما تشتهر باسم شلالات يايسته Vodopad Jajce (نسبة إلى مدينة يايتسه في البوسنة والهرسك) أحد أجمل 12 شلالاً في العالم بالإضافة إلى أنها تعدُّ خامس أجمل شلال في البوسنة والهرسك، وهي الشلالات الوحيدة في العالم التي تقع في وسط مدينة (وهي مدينة يايتسه)، يصل ارتفاعها إلى 22 مترًا، وهي توجد ضمن مجرى نهر بليفا Pliva، حيث تشكل شلالات بليفا مكان التقاء أو مصب نهر بليفا ضمن مجرى نهر فرباس Vrbas.

تعتبر هذه الشلالات مركز جذب مهم للسياحة نظرًا لتميز موقعها وجمالها بالإضافة إلى مياه الشلال الصافية، ويطلق على شلالات بليفا أيضًاً متحف الطبيعة في الهواء الطلق. وقد وضعت شلالات بليفا ضمن الأماكن التراثية والطبيعية الأهم في البوسنة والهرسك، حيث يقول الخبراء أن هذه الشلالات تشكلت منذ أكثر من 50 ألف عام. وصل عدد زوار شلالات بليفا هذا العام لأكثر من 100 ألف سائح أغلبهم من السياح العرب وفقًا لمركز المعلومات السياحية في مدينة يايتسه.

عند زيارتك لشلالات بليفا أو يايتسه في الصيف والوقوف أمامها ستشعر بالانتعاش من رذاذ الماء الصادر من تساقط المياه وبالرهبة من صوت مياه الشلال. وتجدر الإشارة إلى أنَّ شلالات يايتسه أو بليفا هي مكان مميز للزيارة مع العائلة أو الأصدقاء والتقاط الصور للذكرى، كما يستطيع أصحاب القلوب القوية القفز من أعلى شلالات بليفا، ويقام سنويًّا في بداية شهر آب/أغسطس مهرجان ومسابقة القفز من أعلى الشلال، حيث توجد في المكان المقابل للشلالات مدرجات لجلوس الجماهير.

يعتبر الوصول إلى شلالات بليفا بوساطة السيارة أو الحافلة سهلًا وذلك بالذهاب باتجاه مدينة يايتسه. تبلغ المسافة بين مدينة سراييفو Sarajvo وشلالات بليفا نحو 135 كيلومترًا، وعند وصولك يجب أن تدفع رسم دخول لمنطقة شلالات بليفا أو يايتسه يبلغ 3 ماركات بوسنية أي نحو 1.5 يورو.

بالإضافة لزيارة شلالات بليفا تمكن زيارة القلعة القديمة في مدينة يايتسه وبحيرات بليفا الكبرى والصغرى والتي تبعد نحو 10 دقائق بالسيارة عن الشلالات، وبكل تأكيد تتوفر ضمن مدينة يايتسه الفنادق من أجل الإقامة بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي.

إحداثيات شلالات بليفا / يايسته:

44°20'16.4"N
17°16'12.7"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك