نهر أونا في البوسنة والهرسك

نهر أونا في البوسنة والهرسك
نهر أونا في البوسنة والهرسك

ينبع نهر أونا Una rijeka من منطقة ليكا Lika أسفل جبل ستراجبينيتسا Stražbenica في جمهورية كراوتيا، ويبلغ طوله 212 كيلومترًا ويدخل دولة البوسنة والهرسك عند بلدة غورني راكاني Gornji Rakani، حيث يشكل الحدود بين كرواتيا والبوسنة في هذه المنطقة. يمر نهر أونا بعدة مدن أهمها بوسانسكا أوتوكا Bosanska Otoka وبوسانسكا كروبا Bosanska Krupa وبيهاتش Bihać... إلخ، ثمَّ يصب في نهر سافا Sava في كرواتيا.

أطلق الرومان عليه هذا الاسم أونو الذي يعني الفريد أو الوحيد وذلك لجمال طبيعته المميز وهو يعد أجمل أنهار البوسنة والهرسك. اليوم نهر أونا هو جزء من الكنوز العظيمة للتراث الطبيعي في البوسنة والهرسك، وهو مكان غني في حركة السياحة والنشاطات الرياضية الدولية والفعاليات السياحية.

يرفد نهر أونا عدد من الجداول والأنهار الصغيرة مثل أوناتس Unac وسانا Sana. وتنمو على ضفاف النهر حوالي 170 نوع من النباتات والأعشاب. نهر أونا غني أيضًا بأنواع السمك حيث يوجد أكثر من 20 نوع متعددة الأحجام ويصل وزن بعضها إلى 20 كيلو غرامًا.

تتشكل خلال مجرى النهر شلالات مذهلة ومنحدرات مائية أشهرها شلالات مارتن برود Martin Brod وشترباتشكي بوك Štrbački Buk. أيضًا يمر النهر ضمن محمية أونا Una nacionalni Park حيث الغابات الكثيفة الغنية بالحيوانات البرية.

يقام على نهر أونا سباق القوارب سنوياً في منطقة كولن فاكوف Kulen Vakuf إلى منطقة نبع نهر أونا. أيضاً تنشط على النهر رياضات الرافتنينج في أماكن المنحدارات المائية، صيد السمك، السباحة والغوص.

أجمل المناطق التي يمكن الذهاب إليها قرب نهر أونا هي منطقة بوسانسكا أوتوكا أو جزيرة البوسنة والتي تتشكل ضمن النهر، شلالات مارتن برود وشترباتشكي بوك، محمية أونا وغيرها من المناطق الرائعة.

بالنسبة لركوب القوارب ورياضة الرافتينغ في نهر أونا يجب التواصل مع الوكالات السياحية المتخصصة في هذا المجال من أجل الحجز وتوفير المستلزمات والأدوات الخاصة بهذه الرياضات.

تمكنك الأماكن المطلة على نهر أونا من الاستمتاع بجمال الطبيعة وقضاء رحلة مميزة مع العائلة أو الأصدقاء كما يمكن القيام برحلات الشواء، وبكل تأكيد الفنادق وأماكن الإقامة متوفرة في المناطق السياحية القريبة من نهر أونا إضافة إلى المقاهي والمطاعم.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك