محمية بليدينية في البوسنة والهرسك

محمية بليدينية في البوسنة والهرسك
محمية بليدينية في البوسنة والهرسك

تقع محمية بليدينية Park prirode Blidinje في البوسنة والهرسك، غرب مدينة يابلانيتسا Jablanica وشمال مدينة موستار Mostar وتبعد نحو 112 كيلومتر غرب مدينة سراييفو Sarajevo. ضمن مناطق جبلية على مساحة 364 كيلومتر مربع. وهي توجد ضمن جبال تشفرسنيتسا Čvrsnica  وفران Vran، وتجدر الإشارة إلى أنه توجد ضمن محمية بليدينية أعلى قمة، وهي تسمَّى بلوتشا Ploča، حيث يصل ارتفاعها إلى 2228 مترًا.

أعلنت محمية بليدينية كمحمية وطنية في عام 1995 وهي تتميز بمناظرها الخلابة وغناها بالأشجار والنباتات، حيث تنتشر فيها غابات الصنوبر وشجيرات الزعتر البري والكثير من النباتات والزهور البرية والتي يصل عدد أنواعها إلى 1500 نوع.

محمية بليدينية غنية بالحيوانات البرية، فمن الثديات هناك الشامواه والغزلان، الخنزير البري، الأرانب، السنجاب وغيرها إضافة إلى الحيوانات المفترسة كالدب البني، الذئب، الثعلب، الوشق، القط البري وغيرها. وبالنسبة للطيور فقد سجل تواجد 122 نوع من الطيور مثل النسر والنورس وغيرها. أيضاً الفراشات حيث يوجد حوالي 91 نوع من الفراشات.

توجد ضمن المحمية بحيرة بليدينية Blidinjsko jezero على ارتفاع 1184 مترًا، وهي تعد أكبر بحيرة جبلية في البوسنة والهرسك، حيث يوجد فيها أسماك من الحجم الصغير والمتوسط، وتصب فيها الأنهار المتشكلة من ذوبان الثلوج في الجبال المحيطة بها. إضافة إلى ذلك هنا تشكل مجسم من الصخور نتيجة حركة الرياح يسمَّى باب هايدوتشكا Hajdučka vrata.

تنتشر ضمن محمية بليدينية بعض الآثار التي تعود للعصور الوسطى كالمقابر الإيريلية والطرق الرومانية ومقبرة كبيرة في دوغو بوليه Dugo Polje تعود للسكان السلاف الذين عاشوا فيها، هناك أيضًا دير الفرنسيسكان الذي يقع داخل المحمية وهو مفتوح للزوار بالإضافة إلى المنازل التقليدية ذات الأسقف المصنوعة من القش التي تستخدم أساسًا خلال مواسم الربيع والصيف.

في الصيف تجذب محمية بليدينية عشاق المغامرة وتسلق الجبال وهواة ركوب الدراجات الجبلية بالإضافة إلى رحلات التنزه وأنشطة البحث العلمي للتعرف على جيولوجيا المنطقة والنباتات الموجودة فيها.

وفي الشتاء تغطي الثلوج منطقة محمية بليدينية، فتكون وجهة مميزة للكثير من الزوار لاسيَّما عشاق التزلج، وبحكم تنوع المنحدرات في محمية بليدينية فإن هنالك أماكن مناسبة للمبتدئين في رياضة التزلج وأماكن للأطفال، وبكل تأكيد جميع التجهيزات متوفرة في المحمية من أجل هذه الرياضة.

وتجدر الإشارة إلى وجود فنادق كثيرة في المدن القريبة من المحمية إضافة إلى أماكن الإقامة والمطاعم التي توجد ضمن محمية بليدينية.

للقيام بزيارة محمية بليدينية يفضل التنسيق مع الوكالات السياحية للحجز من أجل الإقامة والجولات والنشاطات السياحية ضمن المحمية.

الوصول إلى محمية بليدينية عن طريق الذهاب إلى مدينة يابلانيتسا بواسطة السيارة.

إحداثيات محمية بليدينية:

43°36'30.1"N
17°35'57.2"E

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2018.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك