مدينة برتشكو في البوسنة والهرسك

مدينة برتشكو في البوسنة والهرسك
مدينة برتشكو في البوسنة والهرسك

تتربع مدينة برتشكو Brčko على وادي بوسانسكا بوسافينا Bosanska Posavina في شمال شرق البوسنة والهرسك، وهي تبعد عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 250 كيلو مترًا.

تشرف مدينة برتشكو على الضفة الجنوبية لنهر سافا Sava  المتميّز بوجود مرفأ للسفن الكبيرة القادمة من البحر الأسود وبحر البلطيق وبحر الشمال بالإضافة إلى عدد من الأنهار والممرات المائيّة مثل تينيا بركا Tinja Brka، راشليانسكا Rašljanska، زوفيتشيتسا Zovičica، لوكافاتس Lukavac .

وقد ذكِرت مدينة برتشكو لأول مرة بين عامي 1526 و1533 وعُرفت منذ نشأتها بتعدد أديانها وتنوع ثقافاتها وأعراقها، ازدهرت منطقتها سنة 1548 مع إنشاء طريق مرصوف بالحجر بين مدينة توزلا Tuzla ومدينة برتشكو. ومنذ ذلك الحين ازدهرت المدينة بأعمال البناء ومراكز العلاج الطبيعي، وهي تتميز بالمُناخ القاري المعتدل صيفًا، وقد عُرفت بتجارتها وبتصديرها للملح والسلع الأخرى، وكان سكانها يعملون في بناء الجسور والقوارب الخشبيّة منذ بداية القرن السابع عشر.

لم تسلم برتشكو من غزو الجيش المجري عام 1718 الذي سيطر على جزئها الشمالي ودمَّره بالكامل، ثم أعُيد بناؤها وأُقيمت عليها أبنية جديدة لتتطوّر وتتقدم في المجالات الاقتصادية والثقافية في القرن التاسع عشَر والقرن العشرين. وتحيط بمدينة برتشكو الحقول الخصبة والتلال التي تغطيها البساتين الخضراء. ونظرًا لموقعها الجغرافي تهيئت لها ظروف اقتصادية كبيرة في مجالات الزراعة وصناعة الغذاء وخاصة الفواكه المجففة والعصائر بالإضافة إلى التجارة.

بنيت البلدة القديمة في مدينة برتشكو على الطراز النمساوي الهنغاري حيث يوجد العديد من المباني التي تعد من رموز مدينة برتشكو أشهرها منزل بوبوت poput kuća الذي أصبح مركزًا لتجارة التجزئة وبناء الأخوة كوتشوكاليتش وكرسمانوفيتش braće Krsmanovića i Kučukalića إضافة إلى مبنى مجلس البلدية وغيرهم، وقد وضعت هذه الأبنية ضمن لائحة التراث الثقافي في البوسنة والهرسك.

يقام سباق الزوارق على نهر سافا سنويًا في مدينة برتشكو ضمن فعاليات مهرجان الثقافة والرياضة زهرة سافا، إضافة إلى مارثون الشوارع الذي يجذب عددًا كبيرًا من المشاركين والمشاهدين إلى مدينة برتشكو.

السفر إلى برتشكو
المسافة من سراييفو:  177,9 كم،الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 3 ساعات و نصف إلى 4 ساعات و نصف.
المواصلات:  بالسيارة أو بالمواصلات العامة (مواعيد رحلات الباصات: تجب مراجعة شركة الباصات في سراييفو بسبب تغير مواعيد الرحلات، ذهاب 34 مارك/ذهاب ـ إياب 48 مارك) 
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي مسافة نحو كيلو متر واحد.

إحداثيات مدينة برتشكو:

44°52'20.8"N
18°48'38.4"E

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك