مدينة يابلانيتسا في البوسنة والهرسك

مدينة يابلانيتسا في البوسنة والهرسك
مدينة يابلانيتسا في البوسنة والهرسك

يابلانيتسا Jablanica هي مدينة وبلدية صغيرة، تحمل الاسم نفسه في وسط البوسنة والهرسك ضمن كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski وتقع البلدة على نهر نيريتفا Neretva وتوجد بقربها بحيرة يابلانيتسا Jablaničko jezero.

ويابلانيتسا مشهورة بمعركة نيريتفا التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية والتي قام فيها تيتو بتدمير الجسر ومنع الألمان من التقدم، ويوجد بالقرب من المدينة الجسر المدمر ومتحف الحرب.

مدينة يابلانيتسا هي وجهة سياحية رئيسة في البوسنة والهرسك، تحيط بها جبال تشفرسنيتسا Čvrsnica وبريني Prenj. ويشتهر على هذا الجبل مجسم يسمى بوابة المعارضة Hajdučka Vrata والتي نشأت من حركة الريح والتعرية الطبيعية وتقع على ارتفاع 2000 متر من سطح البحر. أيضًا يشتهر فيها سد وبحيرة يابلانيتسا الصناعية على نهر نيريتفا بطول 13 كيلومترًا وبعمق 80 مترًا حيث توجد فيها محطات لتوليد الكهرباء المائية.

تتوفر في مدينة يابلانيتسا مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية وخاصة السباحة والتجذيف وهي تستضيف المارثون السنوي للتجذيف إضافة إلى نشاطات الصيد والرياضات المائية الأخرى.

كما تتميز مدينة يابلانيتسا برائحة اللحم المشوي المنبعثة من المطاعم المطلة على بحيرة يابلانيتسا، حيث تشتهر مطاعم هذه المنطقة بتقديم الخروف المشوي على الطريقة البوسنية.

يمكن للسياح الإقامة في المدينة أو في الأماكن المطلة على البحيرة والاسترخاء والاستمتاع بأجواء هذه المنطقة الرائعة، وذلك باستئجار الفلل أو الشقق من خلال التواصل مع الوكالات السياحية التي توفر هذه الخدمات.

بالإضافة إلى ذلك، تضم يابلانيتسا موقعين لمقابر مليئة بشواهد القبور من القرون الوسطى.

إحداثيات مدينة يابلانيتسا:

43°39'27.6"N
17°45'36.6"E

السفر إلى يابلانيتسا Jablanica
المسافة من سراييفو: 8 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من ساعة إلى ساعتين تقريبا.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 16 مارك/ذهاب ـ إياب 20 مارك)
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك