جوائز للأجبان البوسنية

جوائز للأجبان البوسنية
جوائز للأجبان البوسنية

أقيم معرض الجبن الدولي الثاني عشر في النمسا من تاريخ 6 إلى 8 نوفمبر 2014 في مدينة هوبفغارتن Hopfgarten IM Brixental وفيه حصلت ثلاث أنواع من الجبن البوسني على ثلاث ميداليات ذهبية.

جمعية منتجي الجبن في البوسنة والهرسك بالتعاون مع كلية الزراعة في جامعة سراييفو وبدعم من مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية سيدا فارما Sida Farma قامت بعرض ثلاث أنواع من جبن البوسنة والهرسك وهم : جبن ليفنو (Livanjski sir)، جبن فلاشيتش (Vlašički sir)، جبن بروزور (Prozorski sir). تم عرض هذه الأنواع ضمن مجموعة مؤلفة من 409 أنواع من الجبنة من مختلف الدول (النمسا، سويسرا، المانيا، هولندا، اسبانيا، فرنسا، هنغاريا، إيطاليا، اللوكسمبورغ، سلوفينيا، كرواتيا) وتم التنافس في أصناف الجبن الريفي و الجبن الحرفي الذي تكون من 192 نوع. ووفقاً لقرار لجنة التحكيم المؤلفة من 42 عضواً فقد منحت ثلاث أنواع من جبن البوسنة والهرسك الميدالية الذهبية ضمن هذه المنافسة القوية.


وقد تحدث عمر مراكيتش رئيس اتحاد صناعة الجبنة في البوسنة والهرسك : الحصول على هذه الميداليات أمر رائع وخاصة بعد المنافسة القوية، هذا الفوز سوف يرووج بشكل كبير للجبن البوسني، نحن سعداء وفخورون بهذا الفوز، البوسنة والهرسك هي الدولة الوحيدة في هذا المعرض التي فازت بثلاث ميداليات وهي المرة الأولى التي نشارك في هذا المعرض وبالتالي كان فوزنا أمر غير متوقع وله أهمية خاصة.

شاركت البوسنة والهرسك في معرض الجبن لأول مرة، والذي يقام كل سنتين منذ عام 1992. وقد تم إعطاء الاصوات على أساس مزايا الجبن من المظهر الخارجي والداخلي، الرائحة، اللون والطعم.

وأضاف عمر مراكيتش : لقد تقدمت وتطورت هذه الصناعة بدعم من مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية والنتائج التي حصلنا عليه في المعرض أكدت على ذلك، إضافة إلى أن الشركات المختصة تعمل كل مافي وسعها لوصول الجبن البوسني لدول أوروبا والاتحاد الأوربي.

خلال المعرض تم التواصل مع شركات تصنيع وتوزيع الجبن وتم توزيع بروشورات شركات تصنيع الجبن في البوسنة والهرسك لرفع الطاقة التصديرية لهذا المنتج والترويج له في دول أوروبا.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك