معلومات مهمَّة للسياح العرب في البوسنة

معلومات مهمَّة للسياح العرب في البوسنة
معلومات مهمَّة للسياح العرب في البوسنة

تتطور السياحة في البوسنة بخطى متسارعة كلَّ عام، ومعها تتطور قوانين حماية السائح لكي يتمتع بإقامة أطيب ويضمن حقوقه كاملة بدون إضاعة وقته.

في هذا العام وبالتوافق مع برنامج دخول البوسنة في الاتحاد الأوربي، صدرت قوانين جديدة، نرجو من السائح العربي إلى البوسنة الانتباه إليها ولاسيَّما مع وجود بعد التصرفات غير المسؤولة لأشخاص يعملون في السياحة العربية بدون رخصة، وهذا يعني أنهم لا يستطيعون مساعدة السائح العربي في حال وقوع مشكلة لاسمح الله.

أول التغييرات تتعلق بالسيارات:

في حالة استئجار السائح لسيارة والقيادة بنفسه يفضَّل أن تكون معه رخصة دولية للقيادة حصل عليها من بلده، يجب على السائح استئجار السيارة من شركة لتأجير السيارات بعقد رسمي وأن يتأكد من وجود اسم الشركة على رخصة تسجيل السيارة.

الحرص الشديد على الالتزام بالسرعة المكتوبة على إشارات الطرقات، انتبهوا إلى أنَّ مخالفة زيادة السرعة بمقدار 20 كيلومترًا في الساعة أصبحت 400 مارك، أي ما يعادل 200 يورو، وأصبحت مخالفة زيادة السرعة 40 كيلومتر 1000 مارك، أي مايعادل 500 يورو. مع الانتباه الى وجود رادارات ثابتة ومتحركة على الطرقات.

الحرص الشديد على وضع حزام الأمان، والالتزام بحمل جوازات السفر لجميع الركاب، ولاسيَّما خلال الجولات السياحية خارج مدينة سراييفو.

الانتباه إلى تشغيل أضواء السيارة في النهار والليل، فالبوسنة بلد متقلب الطقس ومتغير التضاريس بشكل كبير.

الانتباه إلى عدم جلوس الأطفال تحت سن 12 في المقعد الأمامي وعدم التدخين في السيارة بوجود طفل.

عدم استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة، مع العلم أن مخالفة القيادة تحت تأثير المخدر أو الكحول هي 1500 مارك، أي ما يعادل 750 يورو.

في حال القيام باستئجار سيارة مع سائق يجب التعامل مع الشركات فقط وعدم التعامل مع الأشخاص الذين يعملون بدون رخصة تجنبًا للوقوع في المتاهات مع السلطات وما ينتج عنها من تعكير المزاج أثناء الرحلة وضياع وقت العطلة.

أخيرًا لا بأس من التذكير بأنَّ:
البوسنة والهرسك هي بلد مسلم ولا توجد فيه أيُّ مشكلة من ناحية حجاب أو نقاب النساء المسلمات؛

طعام غالبية المطاعم والفنادق في البوسنة حلال وبالنسبة لشراء اللحوم من السوبر ماركت يتمكنك قراءة كلمة حلال على معلومات المنتج؛

البوسني يرحب بأبناء الدول العربية ويضعهم في مكانة عالية لأنه يعتبرهم مصدر دينه فنرجو الانتباه إلى الالتزام بعدم الحيد عن هذه الضوابط ونحن في البوسنة؛

هل تريد قضاء إجازة ممتعة أنت وأهلك أو أصحابك؟ تعامل مع الأشخاص المهنيين الثقاة الذين حصلوا على التراخيص اللازمة لكي يسهلوا عليك إقامتك في البوسنة.

حضِّر زيارتك للبوسنة قبل المجيء قدر الإمكان، ستستفيد في الحصول على أفضل العروض وبأسعار مناسبة. تجنَّب قدر الإمكان التعامل مع الأشخاص الذين يعترضونك في المطار أو في الطريق لتقديم خدماتهم مهما كانت الأسعار رخيصة لأنهم لا يقدمون لك الضمانات المهنية للحصول على أفضل أسعار للخدمات الأخرى التي ستوفر لك الراحة والمتعة في العطلة سواء في مدن البوسنة أو في ريفها.

ليس في التعامل مع المهنيين خسارة للسائح لأنَّ لديهم التفرغ والتخصص والمسؤولية أمام الدولة البوسنية بما يضمن له إقامة ممتعة وذكريات لا تُنسى عن البوسنة.

مع تمنيات فريق بوابة البوسنة والهرسك بإقامة طيبة وموفقة لجميع السياح العرب في البوسنة!

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك