صناعة الأجبان في البوسنة والهرسك

صناعة الأجبان في البوسنة والهرسك
صناعة الأجبان في البوسنة والهرسك

صناعة الأجبان في البوسنة والهرسك تعد جزء من تاريخ وعادات وتقاليد المجتمع البوسني والتي تنتقل من جيل إلى آخر. ويمكن تصنيف أنواع الأجبان إلى ثلاث فئات حسب مصدر الحليب الداخل في تكوين الجبن: جبن البقر، جبن الأغنام، وجبن الماعز، حيث ينتج بعض هذه الأجبان بتكنولوجيا متطورة وأخرى بسيطة تكيفت مع الظروف الجبلية المتواضعة.

سمي بعض أنواع الجبن وفقاً للمناطق التي تصنع فيها مثل:
جبنة ترافنيك Travnički sir المصنعة من حليب الغنم أو البقر التي تعد الأشهر في البوسنة والهرسك يشتهر سكان مدينة ترافنيك والقرى المحيطة بها Travnik بصناعتها أيضاً تسمى جبنة فلاشيتش Vlašićki sir نسبة إلى جبل فلاشيتش Vlašić قرب مدينة ترافنيك.
جبنة ليفنو Livanjski sir التي تنتج في مدينة ليفنو Livno وتصنع من حليب البقر أو الغنم أو الماعز أو مزيج بين نوعين وهي من النوع كامل الدسم.
جبنة ترابيست Trapist sir التي تنتج في مدينة بانيا لوكا Banja luka بنوعين كامل أو قليل الدسم.

 

وهنالك أنواع أخرى تنتج في جميع أنحاء البوسنة والهرسك مثل:
جبنة ماسنا Masni sir، برسوكاتشا Presukača، زاريتسا Zarica، أوردا Urda وغيرها من الأنواع التي يدخل في صناعتها حليب البقر، الغنم والماعز.

ويتم إنتاج معظم هذه الأجبان في المزارع الريفية الصغيرة، مزارع الأبقار والأغنام والماعز تعتمد على الغذاء الطبيعي (الأعشاب) لإطعام الحيوانات لذلك فإن الحليب والجبن المنتج يكون ذو مواصفات جيدة.

إن الاستثمار في هذا المجال في البوسنة والهرسك يعتبر فكرة ممتازة كون المواد الأولية والبيئة إضافة إلى الأيدي العاملة الخبيرة والتي تعتبر أساس للاستثمار كلها متوفرة، أيضاً رخص الأراضي والأيدي العاملة وتشجيع الدولة كل هذه الأسباب تؤدي إلى مشروع ناجح يحقق أرباح جيدة.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك