مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك الوقفية

مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك الوقفية
مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك الوقفية

مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك Gazihusrevbegova Medresa في سراييفو هي أقدم مؤسسة تعليمية في البوسنة والهرسك، وتقع قبالة جامع غازي خسرو بك الشهير ضمن حي باشتشارشيا. تعدُّ هذه المدرسة إحدى المدارس القليلة في العالم التي استمر التعليم فيها منذ 470 عامًا، فقد أسسها غازي خسرو بك Gazi Husrev-beg   حفيد السلطان العثماني بايزيد الثاني عام 1537 وهي حتى اليوم وقف باسمه.


المدرسة هي للمرحلة الثانوية وتدرَّس فيها العلوم الشرعية إلى جانب العلوم الحديثة، كما يوجد بجانبها مسكن خاص بالطلاب وآخر خاص بالطالبات، وهي تابعة للمجلس الإسلامي في البوسنة والهرسك والدراسة فيها باللغة البوسنية لمدة أربع سنوات، وقد تخرج فيها عدد كبير من العلماء والخطباء والمفتين وحفظة القرآن.

تأسست المكتبة عام 1537 أيضًا وهي تمثل أهمَّ مؤسسة من هذا النوع في منطقة البلقان خلال عهد الإمبراطورية العثمانية. تصل محتوياتها لنحو ثمانين ألف مجلد من كتب ومجلات ووثائق بلغات أوروبا الشرقية والبوسنية، ومنها كتب المؤرخين ولاسيَّما المُلَّا مصطفى باشيسكيه Mula Mustafe-Bašeskije، وأقدم كتاب مخطوط باليد فيها هو كتاب إحياء علوم الدين الذي ألّفه أبو حامد الغزالي بالإضافة لعدد كبير من كتب التاريخ البوسني، وهي تضم عددًا كبيرًا من المخطوطات يفوق 10 آلاف مخطوط تأتي في 20 ألف عنوان وتشمل كافة التخصصات العلمية من القرن الثالث عشر الهجري وحتى الوقت الحاضر وهي باللغات العربية والتركية والفارسية إضافة للغات أوربا الشرقية والبوسنية طبعًا، ولهذه المدرسة تأثير خاص في الحياة الثقافية والتعليمية في سراييفو يستمر حتى الآن وقد أضيفت إليها مكتبة جديدة في عام 2004.

ماذا يرى الزائر في مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك:

متحف مكتبة غازي خسرو بك
أنشئ مبنى جديد إلى جانب المكتبة وهو عبارة عن متحف مع معرض دائم للمقتنيات الجميلة وبعضها نادر جدًّا وينتمي إلى الأصول الثقافية للأمة. موقع المتحف: http://www.ghb.ba

في بهو المتحف هناك مجموعة من الأعمال - النصب الحجرية الموثقة التي تتحدث عن الناس الذين كان لهم تأثير في المجتمع، وأيضًا بعض المنحوتات اليدوية، إضافة إلى بعض الأشياء التي ترمز إلى تقاليد البوشناق الإسلامية وغيرها. وينقسم المتحف إلى عدة أقسام وفقًا لأنواع المقتنيات والغرض منها وطريقة استخدامها:

الخط العربي
وضعت أشهر الخطوط المعروفة مثل الكوفي، النسخ، الثلث... إلخ وطرائق الكتابة في شكل دائرة أو ضمن صورة بما يعبر عن المهارة والمعرفة التي كانت موجودة عند فناني ذلك الوقت. وتضم مجموعة المتحف أعمالًا لأفضل الخطاطين البوسنيين مثل حسين رحيم أفندي إسلاموفيتشا Husein Rakim-efendije Islamovića، أحمد سيد فيليتشا Ahmeda Seida Vilića وغيرهم.

الجوامع والتكايا
الجوامع الشهيرة في البوسنة مثل أقدم جامع في البوسنة والهرسك مسجد أمين بك Emin-begova džamija في مدينة فوتشا Foča، إضافة إلى جامع الإمبراطور Careva džamija في سراييفو Sarajevo والفرهادية Ferhadija في بانيا لوكا Banja luka. بالإضافة إلى وجود بعض السجادات اليدوية والثريات وغيرها مما يوضع في هذه المساجد.

مقتنيات من الحجاج
عبر العصور جلب الحجاج بعض الهدايا من كتب ومخطوطات وتحف وأواني مزخرفة إضافة إلى أدوات تحديد القبلة وغير ذلك، وهي موجودة في متحف المكتبة.

أدوات ضبط الوقت
كان التوقيت جزءًا مهمًّا من الحياة اليومية ومن أجل التعاليم الدينية من معرفة تواريخ إلى أوقات الصلاة وغيرها. وتوجد في المتحف بعض الأجهزة التي استخدمت في علم الفلك كالأسطرلاب، الأرباع، السدسيات والساعات الميكانيكية.

آثار العلماء
يوجد بعض الكتب والمخطوطات لعلماء زاروا البوسنة أو درسوا فيها مثل سيف الله بروهو Sejfullah Proho وحسن بروشتشاك Hasan Pruščak وغيرهم.

آثار من الحياة اليومية
بعض آثار الحياة اليومية للمسلمين البوسنيين من أدوات ومعدات إضافة إلى الملابس المطرزة والمجوهرات وغيرها من التقاليد الإسلامية للبوشناق.

 عنوان مدرسة ومكتبة غازي خسرو بك:

حي باشتشارشيا، مقابل جامع غازي خسرو بك.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك

فيديو البوسنة و الهرسك

المزيد من الفيديوهات
Watch the video

سياحة و نزهة

المزيد من المقالات

استثمار و أعمال

المزيد من المقالات

معلومات إدارية

المزيد من المقالات

البوسنة و الهرسك في صور